عيادة تنظيف أسنان في مركز أجياد الطبي في الشارقة

استعد ابتسامتك المشرقة في عيادة تنظيف الأسنان

نقدم في مركز أجياد الطبي أفضل عيادة لتنظيف الأسنان، الراحة والأمان والمهارة في العمل لتجربة مريحة وابتسامة جميلة

متعاقدون مع أفضل شركات التأمين لراحتكم

أسنان نظيفة، لامعة، بيضاء

  • تاريخ تنظيف الأسنان

ترجع تقنيات تنظيف الفم والأسنان بتاريخها إلى رسومات الكهوف الأولى، وتشير إلى إزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان باستخدام العظام وقطع صغيرة من الأخشاب، ومع مرور الوقت بدأ الإنسان يستخدم الأعشاب كالنعناع والزنجبيل لتحسين رائحة النفس فضلاً عن مضغ بعض أنواع الحبوب لإزالة الجير (البلاك).

بدأ اختراع معجون الأسنان ولم يعرف في البداية بشكله الحالي (حيث ظهر على أشكال عديدة مثل مسحوق، معجون، سائل) واستخدم قبل 5000 عام، كما ظهرت فرشاة الأسنان لأول مرة لدى البابليون بين 3000-3500 سنة قبل الميلاد ولدى الفراعنة أيضاً.

وعلى أي حال، تطورت أدوات تنظيف الأسنان مع الوقت حيث قام الأوروبيون بدراسات عديدة أوصلتنا لأدوات التنظيف الحالية.

ومع تطور الحياة وتقدم الحضارات التي عاشها الإنسان وظهور علم طب الأسنان الحديث بدأت عيادات مثل عيادة تنظيف الأسنان بالظهور وتقنيات حديثة في معالجة الأسنان وتحديداً العناية بنظافتهم، حيث أصبح هناك العديد من طرق المحافظة على نظافة الفم ومعالجة الأسنان بطرق عديدة.

 

 

  • تنظيف الأسنان اليوم

تحتوي معظم المراكز الطبية في الشارقة على عيادة تنظيف أسنان كواحدة من الخدمات السنية، ولا يعد تنظيف الأسنان من الإجراءات المؤلمة ويوصي الأطباء بزيارة عيادة تنظيف الأسنان مرتين سنوياً.

ويتم في موعدك غالباً شيئين أساسيين وهما التقليح والتلميع وهو تنظيف الجزء المرئي فوق اللثة وأسفل اللثة مباشرةً حيث لا تستطيع فرشاة أسنانك الوصول إليها، ويشير التقليح إلى إزالة البلاك والقلح (الرواسب الصلبة البيضاء أو الصفراء التي تتراكم على أسنانك ولا يمكن إزالتها بالفرشاة)، ويشير التلميع إلى إزالة البقع وجزيئات القلح الصغيرة جداً.

 

  • أهمية التقليح والتلميع

    – لمنع التسوس:
    البلاك مادة طبيعية موجودة على أسطح الأسنان، وعندما تتراكم فإنها تتصلب لتكون القلح أو الجير.
    وتتكاثر البكتيريا في الشقوق التي تشكلها طبقة البلاك والقلح، وعند دمجها مع بقايا الطعام تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بتسوس الأسنان.
    – للوقاية أو التقليل من آثار أمراض اللثة:
    بمجرد تشكل البلاك والقلح يتسببان في تهيج اللثة ويؤدي إلى التهابها، يُعرف هذا باسم التهاب اللثة أو أمراض اللثة.

 

  • خطوات التنظيف لدى عيادة تنظيف الأسنان

للتخفيف من التوتر ولتتمكن من الاستمتاع بالنتيجة لاحقاً، إليك ما سيحدث:

– فحص الفم:
يقوم الطبيب المختص بفحص الفم والأسنان والتأكد من عدم وجود أي إصابة بتسوس أو التهابات في اللثة، كما يقوم بتقييم حالة المينا ليتمكن من تحديد نوع وتقنية التنظيف التي يجب أن يقدمها لك.

– إزالة الجير (البلاك):
يقوم الطبيب بإزالة البلاك المتراكم عبر أداة لتنظيف الأسنان وحول اللثة من طبقات الجير، كما يمكن استخدام الموجات فوق صوتية في حال كانت كميات الجير المتراكمة كبيرة، ثم يتم إزالة البقع العنيدة يدوياً.

التنظيف العميق:
يقوم الطبيب بتنظيف الأسنان بفرشاة كهربائية لإزالة أي آثار عميقة للجير، كما يلمعها بطريقة آمنة تعمل على تبييض الأسنان باستخدام مواد معينة أمنة تماماً.

– علاج الفلورايد:
يستخدم الطبيب جل رغوي يطبق على الأسنان لمدة دقيقة، وهذا النوع من العلاجات يستخدم للحماية من التسوس لمدة عام كامل، كما يمكن أيضاً إضافة طبقة من الفلورايد على شكل طلاء تتصلب فور ملامستها اللعاب ويمكن ممارسة الحياة الطبيعية بعدها مباشرة.

 

  • تنظيف اللثة باستخدام الليزر

واحد من أهم الإجراءات التي يقوم بها الأطباء باستخدام الليزر حيث أصبحوكما يشار إليه أيضاً باسم العلاج بالليزر اللثوي- وسيلة شائعة جداً لعلاج أمراض اللثة، ويستخدم تقنية الليزر لإزالة الأنسجة المصابة على طول خط اللثة، وهذا يمهد الطريق لعملية تنظيف عميقة، ويلفت نظرنا الى المزايا العديدة التي يتمتع بها مقارنة بأساليب تنظيف اللثة التقليدية.

3 حقائق عن تنظيف أسنانك

التفاح لا يمنع التسوس

أكل التفاح لا يمنع التسوس كما يقول البعض، كما أنه لا يغني بأي طريقة عن تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون مرتين يومياً وباستخدام الخيط مرة

يمنع تسوس وتساقط الأسنان

البلاك هو السبب الرئيسي لتسوس الأسنان، بسبب حموضته ويجعل المينا تتآكل ويمكن أن تؤدي إلى تسوس أو تساقط الأسنان وتضطر للحصول على زرعات سنية

تنعش الأنفاس ورائحة الفم

شرب القهوة والشاي أو تدخين السجائر والنرجيلة يسبب تلطيخ واصفرار الأسنان، تنظيف الأسنان يزيل البقع المتراكمة ويترك أسنانك بيضاء ونفسك منعشاً

آراء بعض زوار مركز أجياد الطبي

فريق عمل رائع، مركز طبي نظيف، الله يحميكم.
تغريد

تغريد

مكان احترافي للغاية يقدم جميع احتياجاتك العلاجية. فريق عيادة طب الأسنان رائعين.
مها

مها

الأطباء ماهرون ولطفاء. حصلت على كل ما أحتاجه للعناية بأسناني.
محمد

محمد

الأسئلة الشائعة

ما المقصود بتنظيف الأسنان عند الطبيب؟

عملية تنظيف الأسنان عند الطبيب هي إزالة البقع وبقايا الطعام المتراكمة على الأسنان بطريقة طبية صحيحة بعيداً عن الطرق المنزلية التي قد تؤذي الأسنان.

هل جلسات تنظيف الأسنان مؤلمة؟

لا، حيث تتم بإزالة الجير المتراكم في السن، وهي طريقة سهلة للغاية وغير مؤلمة وسريعة حيث يتم العلاج في جلسة واحدة ثم يقوم الطبيب بتلميع الأسنان بعدها.

ما هي الحالات التي يمنع فيها استخدام هذا العلاج؟
  • الأطفال دون سن السادسة عشرة، أو إذا كان عصب الأسنان لديهم قابلاً للتهيج والحساسية من مادة التبييض
  • الحوامل والمرضعات
  • الأشخاص الذين يعانون من انكشاف جذور الأسنان، أو تآكل وحساسية الأسنان، أو انحسار اللثة

وسيناقش طبيبك في الاستشارة الأولية فيما إذا كان وضعك يسمح لك الخضوع لهذا الإجراء أو لا.

هل ممكن أن تتعرض لثتي للأذى خلال جلسات تنظيف الأسنان؟

لا تتعرض اللثة لأي أذى في حال كان الطبيب هو من حدد لك جلسات التنظيف ولكن يجب تجنب استخدامه للأشخاص الذين يعانون من انحسار في اللثة.

كم تستغرق جلسة هذا الإجراء من الوقت؟

تتم من خلال جلسة واحدة وتستغرق ساعة تقريباً في أغلب الحالات إلا إذا كانت التصبغات معقدة جداً كما يمكن أن تتطلب أكثر من جلسة وهذا ما يقرره الطبيب حسب الحالة.

هل تقدمون في مركزكم عروضاً على هذه الخدمة؟

نعم، ففي عيادة في أجياد نطرح أفضل العروض المميزة والمنافسة، وهي متاحة لكل زوارنا ومراجعينا. يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني أو مركز أجياد للاطلاع على أحدث العروض واختيار الأنسب لكم.

ماذا إن لم يكن سؤالي مدرجاً ضمن الأسئلة السابقة؟

في حال لم يكن سؤالك من ضمن الأسئلة المدرجة هنا، يمكنك التواصل معنا عن طريق الاتصال بنا، أو زيارتنا في مركز أجياد (الشارقة) وسنسر بالإجابة على كل أسئلتك.

يسعدنا تواصلك معنا أو زيارتنا